جريدة الاهرام تاريخ 12/7/1999

 

اختتام اجتماع اللجنة الخليجية المكلفة بإقامة حوار مباشر بين الامارات وايران

وزير خارجية قطر يطلع نظيره الاماراتي على نتائج مناقشات اللجنة

وطهران تنفي اعتزام خرازي زيارة السعودية لمقابلة سعود الفيصل

 

الدوحة ــ من العزب الطيب الطاهر ــ دبي ــ وكالات الانباء:

في الوقت الذي اختتمت فيه اللجنة الثلاثية المكلفة بإنهاء النزاع الحدودي بين ايران والامارات اعمالها امس الاول بالسعودية اعلن وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم انه اطلع وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي الشيخ حمدان بن زايد على نتائج اعمال اللجنة فور وصوله الى الدوحة.

واضاف ان وزير خارجية ايران كمال خرازي سيجتمع خلال ساعات مع نظيره السعودي في الرياض لاطلاعه ايضا على نتائج اعمال اللجنة التي ستستأنف اجتماعها الثاني في شهر سبتمبر المقبل وهو ما نفته مصادر دبلوماسية ايرانية في الرياض امس، ولم يؤكد اي مسؤول سعودي زيارة خرازي للرياض.

وقد عقدت اللجنة التي تضم وزراء خارجية السعودية وقطر وسلطنة عمان اجتماعها الاول بمدينة جدة بعد قرار مجلس التعاون الخليجي بإنشائها بهدف وضع آلية لبدء مفاوضات مباشرة بين ابوظبي وطهران بهدف تسوية مسألة الجزر التي تحتلها ايران وتطالب بها الامارات.

واختتم الاجتماع الذي حضره الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الشيخ جميل الحجيلان بدون الاعلان عن نتائجه.

ووصف وزير خارجية قطر اجتماع اللجنة بأنه كان مثمرا ودار البحث خلاله حول كيفية عمل آلية لتقريب وجهات النظر بين الامارات وايران.

واضاف اننا في مجلس التعاون حريصون على اقامة علاقات طيبة مع ايران تقوم على اسس سليمة.

في الوقت نفسه دعت صحيفة »الاتحاد« الاماراتية امس ايران الى قبول صوت العقل.

وقالت الصحيفة ان الكرة الآن اصبحت في ملعب ايران التي يجب ان تتسع رؤية قادتها لقبول صوت العقل، والبدء في حوار محدد الزمن وواضح الهدف لإيجاد حل القضية او اللجوء الى محكمة العدل الدولية او التحكيم الدولي إذا فشلت المفاوضات او عجزت مساعي الاشقاء.

واكدت ان الحوار الجاد لإنهاء اي نزاع والقانون الدولي هو الوسيلة الحضارية لحسم اي خلاف.