جريدة الاهرام تاريخ 3/6/1997

 

دبلوماسي ايراني: طهران مستعدة للتفاوض مع الامارات حول الجزر

 

دبي ــ من فريد وجدي:

اكد حسين سارغي سفير ايران في الامارات العربية المتحدة استعداد بلاده للتفاوض مع الامارات بشأن المشكلات القائمة بينهما على اي مستوى وفي اي وقت موضحا ان رؤية السياسة الخارجية للرئيس الايراني المنتخب محمد خاتمي تعتمد على العلاقات الجيدة مع الدول العربية والاسلامية وبخاصة دول الجوار.

وعلى صعيد آخر اكدت مصادر دبلوماسية عربية بالإمارات ان قضية جزر الامارات الثلاث التي تحتلها ايران شهدت تحركا ملحوظا خلال الايام القليلة الماضية عقب اعلان نتائج انتخابات الرئيس الايراني الجديد محمد خاتمي وان التحرك الايراني يتجه نحو تحسين العلاقات مع دول الخليج ومصر.

وذكرت المصادر ذاتها ان دولة الامارات استقبلت بترحيب متحفظ تصريحات الرئيس الايراني هاشمي رفسنجاني والتي اعلنها في مؤتمره الصحافي يوم 25 مايو الماضي واكد خلالها استعداد بلاده لبدء مفاوضات مع الامارات بشأن النزاع الحدودي على الجزر الثلاث كما اعربت الامارات بدورها عن استعدادها التام لإجراء اتصالات فورية لوضع حل لهذه الازمة.

يأتي هذا في الوقت الذي المحت فيه مصادر من وزارة الخارجية بدولة الامارات انه إذا لم تصل المفاوضات الى نتيجة لحل النزاع فسيوافق الطرفان على احالة القضية الى محكمة العدل الدولية وهو المطلب الاماراتي الذي انتهت اليه قضية الجزر خلال مراحل تناول القضية بين البلدين.