جريدة الحياة تاريخ 9/8/1996

 

ايران تنشر

صواريخ سيلكويرم في جزيرة ابوموسى

 

الرياض ــ من مصطفى شهاب:

اكدت مصادر عسكرية خليجية لـ »الحياة« ان اجهزة الالتقاط العسكرية في المنطقة رصدت تحركات ايرانية اخيرا، خصوصا في جزيرة ابوموسى المتنازع عليها بين ايران ودولة الامارات، اوضحت ان مجموعة من صواريخ ايرانية يعتقد انها من طراز »سيلكويرم« وصلت الى الجزيرة إلا انها رفضت الافصاح عن عددها، مكتفية بالاشارة الى ان التعزيزات العسكرية الايرانية يجري رصدها.

في طهران (ا.ف.ب) قال وزير الخارجية الايراني علي اكبر ولايتي امس ان بلاده ستقدم في »الايام المقبلة« شكوى الى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة في شأن خطة امريكية اعتمدت في ديسمبر/كانون الاول الماضي لزعزعة النظام الايراني، وتابع في تصريح الى الاذاعة الرسمية الايرانية، انتهينا من تحضير الملف ضد البرنامج الذي خصص له مبلغ 20 مليون دولار بهدف تمويل اعمال تخريبية في ايران وسنرفع شكوى الى محكمة العدل الدولية في لاهاي في الايام المقبلة.

وتعتبر ايران ان البرنامج الامريكي يشكل انتهاكا لميثاق عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى الذي وقعته واشنطن وطهران في عام ،1981 وكان الكونجرس اعتمد هذا البرنامج الذي ينص على تمويل عمليات سرية في ايران ثم وافق عليه البيت الابيض ووافق البرلمان الايراني على تخصيص 16 مليون دولار لمواجهة هذه النشاطات السرية.

وذكر ولايتي ان بلاده تفكر في »تحرك قضائي آخر ضد قرار واشنطن المتهور« الهادف الى تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران الذي وقعه الرئيس بيل كلينتون الاثنين الماضي.

وختم ولايتي: »اننا ننسق مع دول صديقة في شأن هذه المسألة«، معتبرا ان »فشل الاجراء الامريكي رهن بنتائج هذه الجهود«.

في غضون ذلك نفى مسؤول في البحرية الامريكية امس ان تكون طائرات حربية امريكية انتهكت المجال الجوي الايراني وقامت بأعمال استفزازية ثلاث مرات السبت الماضي.

وكان المندوب الايراني لدى الامم المتحدة قدم شكوى الى الامين العام للمنظمة الدولية بطرس غالي الاربعاء قال فيها ان مقاتلة امريكية كسرت حاجز الصوت فوق بوشهر وان اكثر من 20 طائرة »اف ــ 14« و»اف ــ 15« رصدت بعدها بست ساعات تقريبا على مسافة 50 كيلومترا الى الجنوب من بوشهر.