جريدة الحياة تاريخ 17/4/1995

 

الامارات: المجلس الاعلى

يشدد على حل لقضية الجزر

عبر محكمة العدل الدولية

 

ابوظبي ــ من شفيق الاسدي:

اكد المجلس الاعلى في دولة الامارات في اجتماع عقده امس في ابوظبي تأييده موقف ومبادرات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات الداعية الى ايجاد حل سلمي لقضية الجزر الاماراتية التي تحتلها ايران يستند على الحق والعدالة من خلال محكمة العدل الدولية.

وذكر بيان في ختام الاجتماع الذي رأسه الشيخ زايد ان المجلس تدارس التطورات الراهنة الى منطقة الخليج وتطورات قضية استمرار الاحتلال الايراني للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى.

ويقول المراقبون ان هذا البيان يحمل اقوى وأوضح تفويض من اعلى سلطة سياسية في الامارات للشيخ زايد لعرض قضية الجزر على محكمة العدل الدولية والتأكيد على ان اي حل سلمي يجب ان يكون من خلال محكمة العدل الدولية كما يعتبر ذلك رفضا قاطعا لحديث ايران عن استئناف الاتصالات واللقاءات بين مسؤولين من البلدين البحث في قضية الجزر، بعدما اثبتت ايران عدم جديتها في لقاءات سابقة تمت قبل سبتمبر/ايلول 1993 في الوصول الى تسوية سلمية للازمة مع استمرارها في تدعيم احتلالها للجزر وتغيير معالمها ووضع جنود واسلحة ايرانية عليها.

وتؤكد الامارات انها توافق مسبقا على اي قرار تتخذه محكمة العدل الدولية بشأن الجزر باعتبارها جهة الاختصاص للفصل في النزاعات الدولية وتعمل لكسب التأييد الدولي لحمل ايران على القبول بالتوجه الى المحكمة في لاهاي.