جريدة الخليج 11/9/1993

 

طهران ــ (كونا): انتقدت ايران اليوم دولة الامارات العربية المتحدة لإلغائها زيارة كان مقررا ان يقوم بها الى طهران هذا الاسبوع وزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية في بيان صحافي ان طهران »لن تقبل وضع اية شروط مسبقة لإجراء محادثات مع دولة الامارات حول الجزر الخليجية الثلاث المتنازع عليها«.

واضاف يقول »ان زيارة ايران او عدمها يعتمد على حكومة دولة الامارات«.

إلا ان الناطق اكد في الوقت ذاته استعداد طهران لاستقبال المسؤول الاماراتي.

وكانت وكالة انباء الامارات قد ذكرت في نبأ لها من ابوظبي امس ان سبب الغاء الزيارة يعود الى »اقتناع دولة الامارات بعدم توافر اية رغبة لدى الجانب الايراني بإنجاح هذه الزيارة«.

ونسبت الوكالة الى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الاماراتية قوله ان قرار الالغاء يعود الى سببين رئيسيين هما: عدم قبول ايران اصدار بيان يشير الى ان الزيارة تهدف الى بحث الخلاف حول الجزر الثلاث، والتصريحات الايرانية الاخيرة التي اكدت تبعية هذه الجزر لطهران.

وقال المصدر ايضا انه رغم حرص دولة الامارات على اجراء حوار مباشر مع ايران حول الخلاف المذكور »إلا ان الزيارة اصبحت دون جدوى ولا تخدم الاهداف المرجوة منها«.

وانتقدت ايران في الاسبوع الماضي بيانا ختاميا اصدره المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون في الرياض يؤكد دعم هذه الدول لسيادة دولة الامارات على الجزر الثلاث.