جريدة الاتحاد 15 سبتمبر 1996

 

تأييد ابقاء قضية الجزر

على جدول اعمال مجلس الامن

 

القاهرة ــ الاتحاد ــ ووكالات الانباء:

جدد مجلس جامعة الدول العربية التأكيد على سيادة دولة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى التي تحتلها ايران وتأييده المطلق لكافة الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها لاستعادة سيادتها على هذه الجزر وأيد ابقاء القضية معروضة على مجلس الامن الى حين انتهاء الاحتلال الايراني للجزر.

 

تأييد الامارات في قضية الجزر

 

فقد اصدر مجلس جامعة الدول العربية قرارا بشأن استمرار احتلال ايران للجزر العربية الثلاث التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة جدد فيه التأكيد على سيادة دولة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى وتأييده المطلق لكافة الاجراءات الوسائل السلمية التي تتخذها لاستعادة سيادتها على هذه الجزر.

وعبر المجلس في قراره عن استنكاره لاستمرار الحكومة الايرانية في تنفيذ اجراءات ترمي الى تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سيادة دولة الامارات العربية المتحدة بما يزعزع الامن والاستقرار في المنطقة.

كما جدد مجلس الجامعة دعوته للحكومة الايرانية الى انهاء احتلالها للجزر الثلاث والكف عن ممارسة سياسة فرض الامر الواقع بالقوة. والتوقف عن تنفيذ اي اجراءات من طرف واحد، وازالة اي اجراءات او منشآت سبق تنفيذها من طرف واحد في الجزر الثلاث، واتباع الوسائل السلمية لحل النزاع القائم عليها وفقا لمبادئ وقواعد القانون الدولي بما في ذلك القبول بإحالة القضية الى محكمة العدل الدولية.

واعلن المجلس عن تأييده لإبقاء القضية ضمن المسائل المعروضة على جدول اعمال مجلس الامن والطلب من الامين العام ابلاغ الامم المتحدة بأهمية بقاء القضية ضمن المسائل المعروضة على مجلس الامن الى ان تنهي ايران احتلالها للجزر الثلاث وتسترد دولة الامارات العربية المتحدة سيادتها الكاملة عليها.

وطلب مجلس الجامعة العربية من الامين العام متابعة الموضوع وتقديم تقرير عنه الى المجلس في دورته القادمة.